عضو هيئة التدريس

قسـم القانون الخاص

  يوسف محمد قاسم عبيدات

  استاذ مشارك / ب
  التخصص الدقيق :القانون المدني
  المسار البحثي الأول :القانون المدني.
  المسار البحثي الثاني :القانون التجاري.
  البريد الالكتروني :
  الموقع الالكتروني :
  الابحاث والكتب المنشورة والمقبوله للنشر :
  1. نظرية تصدير القبول: لماذا هي الأكثر ملائمة لتحديد زمان و مكان انعقاد العقد في التعاقد بين غائبين؟: دراسة لنص المادة 101 من القانون المدني الأردني، منشور في مجلة أبحاث اليرموك/ سلسلة العلوم الإنسانية و الإجتماعية/ ، المجلد 23، العدد 3، أيلول 2007، صفحة 1101، (جامعة اليرموك، الأردن).
  2. التعهد بنقل ملكية عقار في القانون المدني الأردني: نصوص القانون تقرأ معا كوحدة واحدة و ليس بمعزل عن بعضها، منشور في مجلة المنارة للبحوث و الدراسات، المجلد 13، العدد 8، آب 2007، (جامعة آل البيت، الأردن). بالاشتراك مع د. بكر السرحان.
  3.  مشكلة الحكمين المتناقضين و الحلول المقررة لها ما بين إعادة المحاكمة و التمييز- دراسة تحليلية في ظل قانون أصول المحاكمات المدنية الأردني، منشور في مجلة مؤتة للبحوث و الدراسات، المجلد 23، العدد 4، سنة 2008، (جامعة مؤتة، الأردن).
  4.  تقييم الدعوى المباشرة في القانون الأردني: دراسة مقارنة، منشور في مجلة أبحاث اليرموك/ سلسلة العلوم الإنسانية و الإجتماعية، المجلد 24، العدد 4، سنة 2008، (جامعة اليرموك، الأردن). بالاشتراك د. بكر السرحان.
  5. وسائل حماية التوقيع الرقمي التي جعلته عنصرا مهما في زيادة التعامل عبر الانترنت: دراسة تحليلية في قانون المعاملات الالكترونية الأردني، منشور في مجلة مؤتة للبحوث و الدراسات، المجلد 24، العدد 1، سنة 2009، (جامعة مؤتة، الأردن). بالاشتراك مع د. لافي درادكه.
  6. مبدأ الإخلال المُسبق (المبتسر) للعقد المُعد للتنفيذ في المستقبل: دراسة مقارنة بين القانون الإنجليزي و القانون المدني الأردني، منشور في مجلة أبحاث اليرموك/ سلسلة العلوم الإنسانية و الإجتماعية، المجلد 25، العدد 2، سنة 2009، (جامعة اليرموك، الأردن). إشكالية التقادم المسقط لدعاوى عقد النقل البحري بين أحكام قانون التجارة البحرية الأردني وقواعد هامبورغ. "المجلة الجزائرية للعلوم القانونية والاقتصادية والسياسبة".  (2008). بالاشتراك مع د. لافي درادكه. 
  7.  قواعد بيع الوفاء في قانون الموجبات والعقود اللبناني ومدى امكانية تطبيقها في القانون المدني الأردني، منشور في مجلة الشريعة والقانون/ جامعة الإمارات العربية المتحدة السنة الخامسة والعشرون-العدد السابع والأربعون- شعبان 1432ه- يوليو 2011م، ص 159.
  8.  طبيعة التعاقد بالهاتف وعبر الانترنت، منشور في مجلة أبحاث اليرموك/ سلسلة العلوم الإنسانية والإجتماعية/ جامعة اليرموك، الأردن، العدد الأول-ج- المجلد السابع والعشرون، 2011، ص 682.
  9.  نقل وزراعة الأعضاء البشرية في القانون الإماراتي-دراسة مقارنة بالقانونين القطري والمصري. مقبول للنشر في مجلة الحقوق للبحوث القانونية والإقتصادية- كلية الحقوق- جامعة الإسكندرية-مصر، العدد الأول سنة 2012، ص 323. بالاشتراك مع د. علي المهداوي، استاذ القانون المدني- كلية القانون- جامعة الشارقة. 
  10. أثر اشتراط "تسجيل التصرف" على سريان حق الاحتباس في مواجهة الخلف الخاص للمدين: دراسة مقارنة. مقبول للنشر في مجلة الحقوق للبحوث القانونية والإقتصادية- كلية الحقوق- جامعة الإسكندرية-مصر، العدد الأول سنة 2012، ص 437. ويشاركني في البحث د. علي المهداوي استاذ القانون المدني/ كلية القانون- جامعة الشارقة.
  11. مصادر الالتزام في القانون المدني: دراسة مقارنة، دار المسيرة للنشر والتوزيع، عمان، الطبعة الأولى، 2009.
  12. الحقوق العينية الأصلية والتبعية، دار المسيرة للنشر والتوزيع، عمان، الطبعة الأولى، الفصل الدراسي الأول 2010/2011.
  13. المصادر الإرادية لللإلتزام في قانون المعاملات المدنية الإماراتي (العقد والتصرف الإنفرادي)، الآفاق المشرقة ناشرون، الإمارات العربية المتحدة-الشارقة، الطبعة الأولى، 2011. بالاشتراك مع أ.د. عدنان السرحان، كلية القانون- جامعة الشارقة. معتمد للتدريس في كلية القانون/ جامعة الشارقة.
  14. الوجيز في شرح قانون المعاملات المدنية الإتحادي: الحقوق العينية التبعية، الآفاق المشرقة ناشرون، الطبعة الأولى 2011. بالاشتراك مع د. علي المهداوي، كلية القانون- جامعة الشارقة. 
  15. المدخل لدراسة القانون: نظرية القانون ونظرية الحق، مكتبة الجامعة الشارقة، الطبعة الأولى، 2012، بالاشتراك مع نخبة من الزملاء في قسم القانون الخاص-كلية القانون-جامعة الشارقة.
  16. أحكام الإثبات في المواد المدنية والتجارية وفقا لقانون الإثبات الإماراتي، مكتبة الجامعة الشارقة، الطبعة الأولى، 2012.
  17. أحكام قانون تنظيم علاقات العمل الإتحادي رقم 8 لسنة 1980، مكتبة الجامعة-الشارقة، الطبعة الأولى، 2012. بالإشتراك مع الأستاذ الدكتور عدنان سرحان و الأستاذ الدكتور علي المهداوي-كلية القانون-جامعة الشارقة.