قسـم القانون الخاص

قسـم القانون الخاص

يعد قسم القانون الخاص أحد الأقسام الرئيسة في كلية القانون، ويمتاز بتنوع وشمولية الموضوعات التي يطرحها في المجالات والفروع القانونية المختلفة.ويشترك القسم مع قسم القانون العام في الكلية في طرح برنامج البكالوريوس في القانون حيث يتولى تنظيم وتدريس المساقات ذات الصلة في مجالات  القانون المدني، والقانون التجاري وقانون أصول المحاكمات المدنية والقانون الدولي الخاص في بعديها النظري والتطبيقي.
ويضم القسم أساتذة ذوو خبرة عالية ومعرفة متميزة، وخريجي جامعات عالمية مرموقة، يقومون بتدريس مواد القانون الخاص المطروحة في الخطة الدراسية لمرحلة البكالوريوس في القانون، ولمرحلة (الماجستير)، حيث يطرح القسم برنامج ماجستير في القانون الخاص بمسارين: القانون المدني والقانون التجاري، والذي يلاقي اقبالا كبيرا من الطلبة الاردنيين والعرب.
وقد سعى القسم منذ إنشائه إلى ترسيخ مكانته كقسم رائد داخل كلية القانون في جامعة اليرموك، فمزجت خطته الدراسية بالعديد من المساقات التي تواكب الحاضر وتطوراته، وتحافظ على الأصالة؛ ويسعى القسم بخطوات حثيثة نحو اعتماد إنشاء برنامج الدكتوراه في القانون، وكذلك الحصول على الاعتماد الأكاديمي لبرامجه من هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي في المملكة ومن هيئات اعتماد المؤسسات العلمية على الصعيد الدولي.
وقد تميّز القسم بجودة مخرجاته، فخرّج أجيالاً تلو أجيال متسلحين بالمعارف والمهارات القانونية المختلفة لخدمة وطنهم ودولتهم، وقد بذل القسم جهودًا حثيثة في خدمة المجتمع، وذلك بعقد العديد من الشراكات مع الجهات ذات العلاقة، لتنظيم الدورات والندوات التي تساهم في نشر الثقافة القانونية داخل المجتمع، ويفخر القسم أيضًا باحتضانه نخبة من الأساتذة والباحثين القانونين الذين أثرت مساهماتهم العلمية المكتبات العربية والعالمية بالعديد من المؤلفات القانونية القيّمة.
   كما ان القسم حريص على الاستفادة الدائمة من الحراك العلمي على الصعيد الداخلي والدولي، من خلال سعيه إلى تنظيم مؤتمرات وندوات علمية وإنشاء مراكز بحثية متخصصة، تسهم في تحقيق رؤية الكلية والجامعة، وتواكب ما تشهده المملكة من تطورات، وما تشمله هذه التطورات من تعظيم لدور القانون في تحقيق التنمية والأمن والاستقرار.
 
ويضم القسم حالياً (17) عضو هيئة تدريس بمختلف الرتب العلمية مقسمين الى  استاذ دكتور عدد  (5) واستاذ مشارك عدد  (9) واستاذ  مساعد عدد  (1) ومدرس عدد (2).
هاتف : 027211111     فرعي : 4312
  عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.
YU
أنشئت كلية القانون عام 1999 وهي تعتبر امتداداً لقسم القانون الذي كان ملحقاً بكلية الاقتصاد والعلوم الإدارية. ولقد جاء تحويل قسم القانون إلى كلية مستقلة نظراً لأن موضوعات القانون هي ذات طبيعة خاصة تستدعي أن تكون ضمن كلية قائمة بذاتها .

اتصل بنا

  •  اربد- الاردن, ص.ب 566 الرمز البريدي 21163
  •  law.fac@yu.edu.jo
  •  هاتف : 027211111 (4201)
  •  فاكس : 0096227211193
جميع الحقوق محفوظة © 2024 جامعة اليرموك.
+96227211111Irbid - Jordan, P.O Box 566 ZipCode 21163