كلية القانون تنظم محاضرة بعنوان " ضمانات المحاكمة العادلة والحق في توفير المساعدة القانونية"

 

رعى عميد كلية القانون الدكتور يوسف عبيدات، المحاضرة التوعوية التي نظمتها الكلية لطلبتها بالتعاون مع مركز عدل للمساعدة القانونية، حول "ضمانات المحاكمة العادلة والحق في توفير المساعدة القانونية"، في مدرج الكلية، تحدث فيها القاضي السابق جهاد الدريدي، والمحامي محمد الزعبي من مركز عدل للمساعدة القانونية.

وأكد الدريدي على المبادئ العامة للمحاكمة العادلة وضماناتها التي نصت عليها الدساتير الوطنية والمواثيق الدولية كالإعلان العالمي لحقوق الإنسان والعهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية، والتي من أهمها تعريف المتهم فوراً بالتهمة الموجه إليه، والدفاع الفعال.

وأضاف أن من حق المتهم اختيار محاميه، وفي حالة عجزه عن توكيل محام، يتم تعيين محام على نفقة الدولة، وهو ما يشار إليه في مصطلحات الأمم المتحدة بالمساعدة القانونية.

وأشار الدريدي إلى أن الاعتراف تحت التهديد والإكراه يعتبر باطلا ولا يعتد به، مشددا على ضرورة إيجاد رقابة أساسية عند اجراءات التحقيق.

في ذات السياق، قدم الزعبي لمحة عن المركز وأهم الخدمات التي يقدمها في مجال المساعدة القانونية، مبينا أن العدالة الجزائية تنشئ حق للجميع بالمعاقبة عند ارتكاب جريمة، ولكن لا بد من إثبات الجريمة بالدليل.

وتابع: أن المتهم بريء حتى تثبت إدانته، لافتا إلى أن عملية الإثبات تستغرق وقتًا ليس بالقصير، فلا بد من إحاطة هذه الإجراءات بالضمانات القانونية الأساسية، منوهاً إلى أن إجراءات التحقيق يجب أن تتسم بالسرية بينما المحاكمة يجب أن ينظر فيها محكمة مستقلة نظراً عادلا علنياً.

وشهدت المحاضرة، مناقشات طلابية تفاعلية، حول موضوعها.

يذكر أن مساعد العميد لشؤون الطلبة الدكتور ديالا الطعاني، هي من تولت الإعداد وتنفيذ هذه المحاضرة، انطلاقاً من رؤية الكلية في إعداد جيل متمكن علمياً وعملياً وترسيخ علاقاتها مع المؤسسات والمجتمع المحلي.

YU
أنشئت كلية القانون عام 1999 وهي تعتبر امتداداً لقسم القانون الذي كان ملحقاً بكلية الاقتصاد والعلوم الإدارية. ولقد جاء تحويل قسم القانون إلى كلية مستقلة نظراً لأن موضوعات القانون هي ذات طبيعة خاصة تستدعي أن تكون ضمن كلية قائمة بذاتها .

اتصل بنا

  •  اربد- الاردن, ص.ب 566 الرمز البريدي 21163
  •  law.fac@yu.edu.jo
  •  هاتف : 027211111 (4201)
  •  فاكس : 0096227211193
جميع الحقوق محفوظة © 2024 جامعة اليرموك.
+96227211111Irbid - Jordan, P.O Box 566 ZipCode 21163